دليل أكزيما الأطفال وأفضل السبل للتعامل معها

Guide to Baby Eczema and How Best to Handle It

تعد بشرة الطفل من بين أكثر أنواع البشرة حساسية. يميل آباء الأطفال حديثي الولادة إلى توخي الحذر الشديد بشأن المنتجات التي يستخدمونها من صابون الغسيل وغسول الجسم والكريمات. يجب الابتعاد عن المواد الكيميائية القاسية والروائح والأصباغ حتى لا تتسبب في حدوث رد فعل سلبي. ولكن حتى مع اتباع النهج الأكثر حذراً، لا يزال من الممكن أن تظهر مشاكل جلدية.

بالنسبة لأولئك الذين لديهم طفل مصاب بالإكزيما، قد يكون الأمر مرهقًا للغاية في محاولة معرفة أفضل طريقة للتعامل مع المشكلة وعدم تفاقمها بالنسبة لطفلهم الصغير. إذا كان هذا الأمر يبدو مألوفاً، فإن هذا الدليل عن أكزيما الأطفال وكيفية التعامل معها بشكل أفضل سيكون مفيداً للغاية.

تعرفي على العلامات التي يجب الانتباه لها

النصيحة الأولى هي أن تكوني على دراية بما تبدو عليه الإكزيما عادةً على الطفل. سيسمح لك ذلك بالتصرف بسرعة حتى لا تتفاقم الحالة.

تتضمن بعض العلامات الشائعة للإكزيما ما يلي:

  • طفح جلدي جاف
  • طفح جلدي شديد الاحمرار
  • طفح جلدي يظهر على فروة الرأس وخلف الأذنين والوجه والساقين والجسم و/أو الذراعين
  • طفح جلدي على الجسم بأكمله

تعرف على مسبباتها

والآن بعد أن اكتشفتِ الأكزيما بشكل صحيح، من المهم أن تتعرفي على مسبباتها. فالمحفزات تتسبب في تهيج الطفح الجلدي، لذا من خلال التخلص منها من روتين طفلك ونمط حياته، من المحتمل أن تتمكني من السيطرة على نوبات التهيج.

تتضمن بعض مسببات الإكزيما الأكثر شيوعاً لدى الأطفال ما يلي:

  • الأصباغ
  • العطور
  • مواد كيميائية قاسية
  • التعرّق/التدفئة الزائدة
  • جفاف الجلد
  • مسببات الحساسية
  • عدم تحمل الطعام والحساسية
  • الفيروسات الشائعة

اختر الأقمشة الناعمة المسامية التي لا تهيج البشرة

إليك نصيحة مهمة أثناء تهيج الأكزيما وحتى عندما لا يكون هناك أي تهيج للجلد. اختاري دائماً أقمشة خفيفة الوزن وناعمة وقابلة للتنفس. سيضمن ذلك ألا تتسبب ملابس طفلك في تهيج جلده واحتمال تفاقم الإكزيما لديه.

تشمل بعض الأقمشة الرائعة لارتداء طفلك الصغير القطن والخيزران والكتان والقنب. وهذا مهم بشكل خاص للأساسيات مثل بدلة الجسم المناسبة لبشرته الحساسة. قد ترغبين أيضاً في التحقق من الأغراض التي لا تحمل ملصقات داخلية، ومرة أخرى سيضمن لك ذلك عدم تهيج بشرتهم.

لا تنسي أيضاً استخدام بطانيات وأغطية خفيفة الوزن. فتلك المصنوعة من القطن والخيزران تغسل بشكل جميل، ولكنها لن تهيج بشرته وتسمح له بأقصى قدر من التهوية.

ملاحظة أخيرة حول الملابس هي اختيار الملابس التي تتمتع ببعض التمدد والحركة. فالملابس التي تكون ضيقة جداً ولا تسمح للبشرة بالتنفس بشكل صحيح يمكن أن تزيد من تهيج البشرة. ومن الأمثلة الجيدة على ذلك القمصان ذات الياقة المدورة، والتي عادةً ما تكون ضيقة جداً. حيث تنحبس الحرارة في أجسامهم، وهو أمر غير جيد للإكزيما.

استخدم صابون الغسيل المعتدل

وبالحديث عن الملابس، يجب غسل جميع ملابسهم بصابون غسيل معتدل لا يحتوي على مواد كيميائية وعطور وأصباغ قاسية. فهذه كلها تعمل كمهيجات وهي ببساطة ليست ضرورية. هناك العديد من أنواع الصابون المختلفة المخصصة للبشرة الحساسة، وهذه هي أفضل الخيارات.

عند شراء ملابس جديدة لطفلك، احرصي أيضًا على غسل الملابس أولاً قبل ارتدائها. إذا قمتِ بوضع الملابس في المجفف، لا تستخدمي أي منعمات أقمشة أو معززات الرائحة.

اغسلي طفلكِ كثيرًا

قد تكون غريزتك الأولى هي التقليل من الاستحمام خوفًا من زيادة جفاف بشرته، ولكن في الواقع، الاستحمام اليومي مهم جدًا لمن يعانون من الأكزيما. إن استخدام صابون خفيف وخالٍ من العطور سيزيل البكتيريا من جسمه والتي يمكن أن تتسبب في حدوث عدوى. كما أنه سيضيف الرطوبة إلى بشرتهم الجافة.

بمجرد الانتهاء من استحمامهم، جففيهم بالتربيت على بشرتهم بدلاً من فركها. سيضمن ذلك عدم تهيج بشرتهم.

اختيار أفضل مرطب للبشرة

الخطوة الأخرى هي التأكد من بقاء بشرتهم رطبة. لن يؤدي جفاف البشرة إلا إلى جعل الأكزيما أكثر إزعاجاً، لذا يجب وضع مرطب للبشرة. اختر كريمًا خاليًا من الصبغة والعطور وسميكًا وكريمًا وليس لوشن. قد تحتاج إلى وضع الكريم أكثر من مرة في اليوم.

إذا لم تتحسن حالتهم - اتصل بطبيبهم العام

إذا كنت قد استخدمت كل هذه النصائح ولا يزال طفلك الصغير لا يرى أي تحسن، فمن الأفضل تحديد موعد مع طبيبه العام. يمكنه التحدث معك أكثر حول خيارات العلاج المحتملة التي قد تشمل الكريمات الموضعية و/أو الستيرويدات و/أو المضادات الحيوية. إذا لم تتحسن الحالة، فقد تحتاجين إلى الإحالة إلى طبيب الأمراض الجلدية.

البحث المستمر

الخبر السار هو أن الإكزيما ليست مشكلة صحية كبيرة، فهي في معظم الحالات تسبب فقط الانزعاج. وبفضل هذه النصائح ستتمكنين من السيطرة بشكل أفضل على النوبات التي يعاني منها طفلك، والتأكد من زوالها بأسرع وقت ممكن.

قراءة التالي

10 Early Signs of Pregnancy
The Complete Guide to Bamboo Clothing for Children

اترك تعليقًا

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.