10 علامات مبكرة للحمل

10 Early Signs of Pregnancy

هل تعلمين أنه عندما يتعلق الأمر بالحمل فإن العديد من العلامات والأعراض يمكن أن تكون بمثابة مؤشر مبكر للحمل؟ وسواء كانت واحدة فقط أو اثنتين منها، فإن هذه العلامات المبكرة للحمل غالبًا ما تكون كافية لحث الشخص على إجراء اختبار الحمل المنزلي أو على الأقل التساؤل عما إذا كان ذلك ممكنًا.

إذا كنتِ تحاولين حالياً الحمل، أو إذا كنتِ تشعرين بالفضول لمعرفة ما إذا كانت الأعراض التي تشعرين بها حالياً قد تشير إلى الحمل، فعليكِ أن تتابعي القراءة. سنلقي هنا نظرة على 10 علامات مبكرة للحمل.  

غياب الدورة الشهرية

هذه العلامة هي العلامة الأكثر وضوحاً على الإطلاق بالنسبة للنساء في سنوات الإنجاب، وعادةً ما تكون طريقة دقيقة جداً لتحديد ما إذا كنتِ حاملاً. إذا مر أسبوع أو أكثر منذ بدء الدورة الشهرية، فمن المحتمل أن يكون الأمر يستحق إجراء اختبار حمل منزلي. يمكن أن تصبح الأمور صعبة إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة، حيث قد يكون من الصعب معرفة موعد الدورة الشهرية.

الشعور بالتعب أكثر من المعتاد

في حين أن هذا العَرَض وحده لا يكفي وحده لافتراض حدوث الحمل، إلا أنه يحدث في المراحل المبكرة. إذا كنتِ تشعرين بتعب أكثر من المعتاد، ولديكِ أعراض أخرى في القائمة، فإن ذلك يعني أن هناك حالة أقوى للحمل.

الغثيان مع أو بدون قيء

يعد الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة جداً للحمل، خاصةً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. ما هو مضلل في مصطلح "الغثيان الصباحي" هو أنه يعني أنه يحدث فقط في الصباح. في الواقع، يمكن أن تشعر المرأة بالغثيان مع أو بدون قيء في أي وقت من النهار أو الليل. قد يكون عابراً ويحدث من حين لآخر فقط، أو قد يكون حالة غثيان مستمرة. عادةً ما تكون هذه الأعراض أكثر انتشاراً خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

تورم الثديين وإيلامهما

من الشائع أيضاً أن يتورم الثديان ويبدوان أكبر حجماً. كما يمكن أن يكونا مؤلمين وحساسين جداً عند اللمس. وهذا جزء من التغيرات الهرمونية أثناء الحمل. تميل هذه الأعراض إلى أن تستمر لبضعة أسابيع فقط، ولكن بالنسبة للبعض، تستمر هذه الأعراض طوال فترة الحمل.

الحاجة المتكررة للتبول

هذا عَرَض آخر لا يمكنكِ قراءة الكثير إذا كان هذا العَرَض الوحيد الذي تشعرين به. يمكن أن يشير التبول المتكرر إلى وجود التهاب في المثانة أو بعض المشاكل الأخرى. ومع ذلك، إذا كنتِ تعانين من بعض الأعراض المبكرة الأخرى وتجدين نفسك بحاجة إلى التبول بشكل متكرر، فمن المرجح أن يكون ذلك مرتبطاً بالحمل. غالباً ما تظهر هذه الأعراض في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وتستمر طوال فترة الحمل.

رد فعل قوي تجاه بعض الأطعمة

يمكن أن يعني رد الفعل القوي تجاه بعض الأطعمة أنك تشتهين بعض الأطعمة، بينما يسبب لكِ البعض الآخر استجابة سلبية. قد تجعلك الأطعمة التي كنتِ تحبينها دائمًا تشعرين فجأة بالغثيان، ثم قد تشتهين صنفًا معينًا لم تعيريه اهتمامًا كبيرًا في الماضي. قد تشعر أيضًا بالجوع المستمر، وتشعر بأنك لا تستطيع أبدًا تناول ما يكفيك من الطعام.

المزاجية المفاجئة

غالباً ما يمكن الخلط بين هذه العلامة تحديداً وبين متلازمة ما قبل الدورة الشهرية، ولكن يمكن أن تكون المزاجية المفاجئة أيضاً علامة مبكرة للحمل. مرة أخرى، يتعلق الأمر بالتغيرات الهرمونية التي يمر بها جسمك حالياً. قد تجدين أنكِ تصبحين متقلبة المزاج دون سبب معين، وسريعة فقدان أعصابكِ، وتبكين بسهولة أكثر، وهكذا دواليك.

التقلصات الخفيفة

على الرغم من أنها ليست شائعة مثل بعض العلامات المبكرة الأخرى للحمل، إلا أنه يمكن أن تحدث تقلصات خفيفة. وغالباً ما توصف بأنها نفس نوع التشنجات التي تشعرين بها أثناء الدورة الشهرية. تحدث هذه التقلصات في جانب واحد فقط من جسمك ويمكن أن تأتي وتختفي. إذا أصبحت التشنجات شديدة، فمن الأفضل مراجعة مقدم الرعاية الصحية الخاص بكِ على الفور للتأكد من أنه ليس حمل خارج الرحم أو مشكلة صحية أخرى.

الانتفاخ

يوصف الانتفاخ بأنه شعور بالامتلاء في وسطك وبطنك. قد تشعرين وكأنك ممتلئة بالغازات أو الهواء وقد يكون مؤلماً للغاية. قد تشعرين فجأة بضيق في البنطال، وقد تشعرين بعدم الارتياح عند الجلوس، كما قد تشعرين بالحاجة إلى تخفيف بعض الضغط.

الدوخة والصداع

الدوخة و/أو الصداع من العلامات المبكرة الأخرى التي غالباً ما تعاني منها النساء. بالنسبة لأولئك اللاتي لا يعانين عادةً من الصداع، يمكن أن تكون هذه علامة محبطة بشكل خاص. عند الحمل، يزداد حجم دمكِ، وبالطبع تتغير مستويات الهرمونات لديك. يمكن أن يؤدي هذان العاملان إلى الشعور بالدوار والصداع.

عندما تكونين في حالة شك - قومي بإجراء اختبار وزيارة طبيبك

بالطبع مع وجود هذه العلامات أو عدم وجودها، فإن أفضل نصيحة في حالة الشك هي إجراء اختبار الحمل المنزلي وزيارة الطبيب. سيضمن لكِ ذلك الحصول على إجابة على الفور.

 

القراءة التالية

What Not to Eat During Pregnancy - Complete Guide
Guide to Baby Eczema and How Best to Handle It

اترك تعليقًا

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.